افتتح أمس، المؤتمر التاسع لبرنامج إنجازات البحوث الصناعية اللبنانية ـــــ “ليرا 9”، الذي تنظّمه وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين اللبنانيين والمجلس الوطني للبحوث العلمية، في ظلّ جوّ مليء بالحماسة لقطاع الصناعة، وتأكيدات على أهميّتها للاقتصاد الوطني.وتحدّث المنسّق العام للبرنامج، سعيد حمادة، عن أهداف البرنامج، وقال إنّه “أحدث إنجازاً كبيراً بالنسبة إلى القطاع الصناعي بزيادة القدرة التنافسية للصناعة الوطنية... وسجّل لغاية تاريخه إنجاز 89 مشروعاً استُخدمت في الصناعة، منها 39 مشروع تطوير خطوط إنتاج قديمة، و50 مشروع ابتكار آلات حديثة عالية التكنولوجيا”.
وفيما لفت الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث معين حمزة إلى أنّ البرنامج يمثّل “نموذجاً واقعياً ناجحاً لقدرته على الاستمرار في استقطاب الشركاء وتحفيزهم”، شدّد وزير السياحة، فادي عبّود، على أنّ “الصناعة هي محرك الاقتصاد. وهي تملك، دون غيرها، القدرة على خلق فرص عمل جديدة ذات مهارات عالية”.
وقال إنّ “مؤتمرنا يهدف إلى تشجيع الريادية، وخصوصاً أنّ العديد من مشاريع الطلاب تهدف إلى زيادة الإنتاجية والتطوير الصناعي والابتكار الصناعي”. ومن جهته، أشار وزير الصناعة إبراهيم دده يان إلى وجوب “توفير بنية أساسية تجمع بين ثالوث الإنتاج والأبحاث والطلاب، تبقى الركيزة الثابتة لإبراز مواهب المبدعين وتميّزهم، ما يؤدي إلى تنمية المؤسسات الصناعية وتحديثها وتطويرها”. وقال إنّ الصناعيّين في لبنان يمثّلون “نماذج صادقة وفريدة عما يمتازون به من روح خلاقة ومبادرات شجاعة. كما أن الشباب اللبناني هم السبيل الأفضل إلى تحقيق رقيّ الوطن وتنميته المستدامة من خلال مواكبتهم التطور العلمي والتكنولوجي عبر الجامعات والدراسات المتخصصة ومراكز الأبحاث العلمية”.
ويُنظَّم المؤتمر بالتعاون مع الجامعات والمعاهد ومؤسسة “فريدريش إيبرت” و“جميل إخوان” و“إندفكو غروب”.