فاتورة الطاقة تمثل 16% من الناتج
القول لرئيس الفرع الرابع (المهندسين الميكانيك الاستشاريين) في نقابة المهندسين في بيروت، ربيع خير الله، في افتتاح أسبوع الطاقة والمياه الخامس الذي نظمته نقابة المهندسين في بيروت من 17 إلى 19 الجاري في بيت المهندس ـــــ بئر حسن. معتبراً أن فاتورة الطاقة في لبنان تمثّل 16% من الناتج القومي، فيما لبنان يعتمد على المولدات الخاصة بنسبة 38%، «أما مياهنا الجوفيّة فملوّثة، إذ إن نسبة النترات في بعض مناطق البقاع تصل إلى 5 أضعاف الحد الأقصى المسموح به في منظمة الصحة العالمية، مسبّبة أمراضاً سرطانية في الجهاز الهضمي، وذلك بسبب الاستعمال العشوائي للأدوية الزراعية».

لا نملك المال، لكن نعرف كيف تستثمر أرضنا

نتيجة خلص إليها الأمين العام لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب، يحيى بكور، خلال انعقاد الدورة الـ 71 للمكتب التنفيذي للاتحاد، فأشار إلى أن الاتحاد لا يملك المال والاستثمارات، لكنه يعرف كيف يجب أن تُستَثمَر لتقوية الاقتصاد العربي، كما أنه يملك الإيمان بقدرة هذه الأمة على العطاء عندما يصمم قادتها.

انتخابات تكميلية

الدعوة أطلقتها نقابة سائقي ومالكي السيارات العمومية، لإنجاز الانتخابات التكميلية لستة من أعضائها سقطت عضويتهم وذلك يوم الخميس بتاريخ 3 كانون الأول من التاسعة صباحاً إلى الثانية من بعد الظهر.

تنظيم آلية عمل سيارات الأجرة في المطار

محور اللقاء بين وزيري الأشغال العامة غازي العريضي، والسياحة فادي عبود. وقد أشار عبود إلى أنه جرى التطرق إلى تنظيم عمل سيارات الأجرة التي تعمل ضمن نطاق مطار بيروت الدولي وتوحيد التسعيرة، أسوة بباقي سيارات الأجرة التي تعمل خارج نطاق المطار، حتى تتمكن سيارات المطار من زيادة حركتها في العمل نظراً إلى عدم وجود نقل عام في المطار.
وفي جانب ثانٍ، تم التطرق إلى توسعة المطار في ظل ازدياد حركة الركاب، على أن تبدأ المرحلة الثانية في بناء المطار، فضلاً عن تنمية المناطق بالنسبة إلى السياحة، «وهذا غير ممكن من دون بنية تحتية وطرقات سليمة»، وأيضاً جرى البحث في موضوع السياحة البحرية، إذ يوجد في مرفأ بيروت سنسول خاص لاستقبال البواخر العملاقة السياحية التي تحمل ما بين 2000 و3000 سائح أي أكبر من عشرة فنادق عائمة.

زيادة عدد الموظفين في مركز الضمان ــــــ حلبا

مطلب أعلنه المضمونون في منطقة عكار، بحسب بيان لهم أمس، إذ إن المركز يعاني من قلّة الموظفين، فيما يبلغ عددهم 28 ألف مضمون، وهذا أدّى إلى تراكم كبير في المعاملات المقدّمة، «وإذا أخذ أحد الموظفين في الضمان إجازة يتوقف العمل»، ودعوا إلى زيادة عدد الموظفين والإسراع في تسديد فواتير الأدوية، التي تعود إلى ثمانية أشهر، علماً بأنه إذا كانت قيمة الفاتورة تفوق مليون ليرة، يجري تحويلها إلى مركز بيروت ويسدد نصف المبلغ أو أقل بعد سنة أو أكثر من تقديم المعاملة.

«خطورة ما تحمله مشاريع الخصخصة»

دعوة أطلقها المجلس التنفيذي لاتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة، في بيان أصدره على أثر عقده اجتماعاً دورياً أمس، مطالباً الحكومة بأن تولي في البيان الوزاري الشأن الاقتصادي ـــــ الاجتماعي الأهمية لكونه مشكلة تعاني منها الشرائح كلها، وتكاد تكون أساس الخلل البنيوي الذي يهدد السلم الأهلي، مناشداً الفرقاء وعي خطورة ما تحمله مشاريع الخصخصة من تداعيات.

1% فقط من مضمون الإنترنت عالمياً... عربي

هذا ما كشفه مؤسّس شركة الإنترنت الأميركيّة العملاقة، “YAHOO!”، جيري يانغ في منتدى حوكمة الإنترنت الذي تستضيفه شرم الشيخ. وقال يانغ إنّ هذه النسبة ضئيلة مقارنة بأكثر من 300 مليون عربي في العالم. ولفت إلى أنّ هناك حوالى 325 مليون مستخدم للإنترنت في البلدان النامية فيما 75% من سكّان الأرض لا يستخدمون الشبكة الكونيّة. ويركّز المشاركون في المنتدى على فكرة أنّ عدم قدرة الفرد على تصفّح الإنترنت بلغته الأمّ تمثّل مسألة حسّاسة لأنّ الاستفادة من الخدمات الحكوميّة قد لا تكون دائماً متاحة لجميع الأشخاص. وهذه الإشكاليّة تمثّل جزءاً من المشهد الكلّي المدروس لتحديد معالم الشبكة الكونيّة. وجزء كبير من النقاش يتمحور حول الفرص الجديدة التي سيتيحها السماح باستخدام اللغات غير اللاتينيّة في أسماء المواقع على الإنترنت.
(الأخبار، وطنية)