توضيح سبب الحريق في معمل دير عمار
فالمطلوب من شركة «كيبكو»، بحسب بيان صادر عن مؤسسة كهرباء لبنان أمس، أن تتحمل مسؤولياتها لجهة توضيح المسار الفني الذي حصل فيه هذا الحريق، والإسراع في أعمال الإصلاحات ذات الصلة، وإعادة المجموعة التي توقّفت عن الخدمة بسبب الحريق إلى العمل في أسرع وقت ممكن، إذ سبّب حريق شبّ على سقف غرفة الاحتراق التابعة للمجموعة الغازية الأولى في معمل دير عمار، أمس، توقيف المجموعة الغازية الأولى، ما اضطر مؤسسة كهرباء لبنان إلى رفع مستوى التقنين.

ملاحظات على وثيقة «المنتدى العربي للتشغيل»

احتجاج أبداه عضو المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان علي محيي الدين، فوجّه كتاباً إلى مسؤول الأنشطة العمالية العربية في المكتب الإقليمي لمنظمة العمل العربية في بيروت وليد حمدان، مشيراً إلى بعض النقاط التي جرى التنازل عنها، أو تغييبها ما أدى إلى تفريغ المؤتمر من أهدافه، رافضاً الدعوة إلى التعاون مع المؤسسات المذكورة في اتفاقية «بريتون وودز»، أي مجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، ورفض الاتفاقية بين وزارتي العمل اللبنانية والمصرية.

الضمان يحتاج إلى الوسائل التي توفّر التوازن المالي

الكلام لوزير العمل بطرس حرب، خلال حضوره الجلسة الاستثنائية التي عقدها أمس مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بطلب من حرب، فأوضح أن الضمان يحتاج أيضاً إلى تطوير ودم جديد، وتحديث ومكننة مستعجلة. وأشار إلى أنه لا يجوز أن يخسر العامل نهاره ويمضيه في مراكز الضمان للإفادة من ثمن الدواء، ففي هذا إهانة للناس.
وكان رئيس مجلس الإدارة طوبيا زخيا قد لفت إلى أن الضمان يعاني مشاكل أساسية «ولا أبالغ إذا قلت أزمات. فالمؤسسة تعمل حالياً بأقل من الطاقة الموازية لحجم الخدمات المطلوب تقديمها، ويجب ألّا يقتصر همّ معالجة موضوع التوازن المالي على النواحي التقنية، فمن الطبيعيّ أن يحصل التوازن محاسبياً بين الواردات والنفقات، لكن يجب التوسع إلى إعادة ربطه وتوثيقه بمفاهيم الحماية الاجتماعية والصحية، أي إنه يجب أن يجري بين الكلفة الحقيقية للأهداف بعد إعادة صياغتها، وبين الطاقات الاقتصادية والمالية للمرجعيات المذكورة». وقال إنه لا يجوز أن يعرّض الضمان الاختياري «سلامة المنتسبين إليه للخطر، ويعرّض الوضع المالي للمؤسسات الصحية للاختلال».

«روسيا والعالم العربي»

ندوة شارك فيها رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، روجيه نسناس، في موسكو يوم الجمعة الماضي، وعرض تجربة المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني، معرباً عن استعداده للتعاون مع المجلس الروسي لتسهيل إنشاء المجالس في المنطقة وتفعيل عملها.

دعم مادة المازوت

مطلب أعلنته جمعية إنماء طرابلس والميناء في بيان أصدرته أمس بعد اجتماعها، فدعت الحكومة إلى دعم مادة المازوت، ولا سيّما في فصل الشتاء، حين تحتاج المدارس في المناطق النائية إلى تدفئة مستمرة. وأشارت إلى ضرورة أن تبرز الحكومة في بيانها الوزاري «القضايا الحياتية والمعيشية للمواطن».

إقرار حق عمل الفلسطينيين في لبنان

هو دعم فعلي لحق العودة، فقد أوضح مؤتمر «إقرار حقوق العاملين في القطاعات المهنية دعم فعلي لحق العودة، ورفض التوطين والتهجير» الذي عُقد أمس، أن المعاناة والحرمان ما زالا السمة التي تطبع أوضاع الفلسطينيّين على الأراضي اللبنانية. فقد تبيّن أن الفلسطينيّين ممنوعون من ممارسة أكثر من 17 مهنة، نهائياً (الطب، الهندسة...) وهي مهن تخرج عن صلاحيات وزارة العمل، ويقتصر تنظيمها على النقابات اللبنانية.

«دور المرأة في التنمية الاقتصادية»

عنوان الندوة التي جرت في ختام الملتقى الاقتصادي الذي نظّمته «ملتقى سيدات الأعمال والمهن اللبناني»، ورأى أن تداعيات الأزمة العالمية على مؤسسات سيدات الأعمال العرب تفرض العديد من التحديات على مؤسسات سيدات الأعمال، وخصوصاً المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ولفت إلى أهمية توسيع الأنشطة التي تعمل فيها سيدات الأعمال العرب، إذ تنحصر حالياً في مجالات معيّنة كالصناعات الخفيفة وتجارة الجملة والتجزئة ومجال العقارات والمطاعم والفنادق.