أعلنت شركة «أرابتك القابضة» أنها تعتزم تأسيس وحدتين تابعتين لها في لبنان ومصر. ويأتي هذا الأمر في سياق بحثها عن أسواق جديدة بديلة من الأسواق التي تأثّرت بالأزمة الماليّة العالميّة.وكشفت الشركة في بيان أصدرته أمس ونشرته في سوق دبي المالية، أن مجلس إدارتها وافق على إنشاء هذين الفرعين، «فوراً، لتعزيز فرصنا في الحصول على أعمال في لبنان ومصر»، إذ إن الشركة تعاني حالياً تضرر أعمالها في البلدان التي تأثرت بتداعيات الأزمة المالية العالمية، والكساد الذي أصاب الأسواق العالمية، فذهبت الشركة إلى أسواق جديدة مثل روسيا، وبدأت تنافس على مشروعات في الجزائر ومصر، ولا تزال تدرس التوسع في دول أخرى مثل البحرين وليبيا والجزائر وسوريا.
وبحسب البيان، فإن الشركة قد استدعت المدير المالي لديها، زياد مخزومي، إلى حضور اجتماع مجلس الإدارة الذي أقرّ التوسّع إلى لبنان.
وبحسب البيانات الموجودة على موقع سوق دبي المالية، فإن «أرابتك» التي يرأس مجلس إدارتها الشيخ بطّي بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، يملك 11.34% من أسهمها خليجيون، ويمثل المساهمون العرب فيها 4.49% من الأسهم، فيما الأجانب يحملون 32.03%.
وقد تأسست هذه الشركة في كانون الثاني من عام 2005 برأس مال يبلغ 1.196 مليار درهم إماراتي، أي ما يوازي 325.6 مليون دولار، وكان سعر كل سهم يساوي درهماً واحداً، أي ما يوازي 0.272 دولار، فيما سعر السهم الواحد قد بلغ في تداولات أمس في دبي 3.22 دراهم، أي ما يوازي 0.876 دولار.
وتستثمر الشركة في قطاع الإنشاءات، وتملك ست شركات امتلاكاً كاملاً، فيما تملك حصصاً تتراوح بين 33.33% و60% في 10 شركات أخرى، وجميعها تتوزع في دبي وسوريا وباكستان والسعودية وقطر...
(الأخبار)