موافقة برّي على إنشاء لجنة نيابية للسياحة
خبر تلقاه اتحاد نقابات المؤسسات السياحية في لبنان من وزير السياحة فادي عبود، فقد قال رئيس الاتحاد، بيار الأشقر، إن عبود وعد بتنفيذ المطالب الأساسية للقطاع وفصل السياحة عن لجنة الزراعة والسياحة النيابية، وبتنظيم السيارات العمومية في المطار، إذ أجرى عبود اتصالاته برئيس مجلس النواب نبيه بري الذي وعده بأن يتم الأمر في أول جلسة تشريعية يعقدها المجلس النيابي، وفي ما خصّ موضوع السيارات العمومية في المطار، فقد حصل عبود على ضوء أخضر من بري لتنطيمها ورفع الغطاء عن أي مخالف.

التزام مهل زمنية محدّدة للمعاملات

كلام أطلقته وزيرة المال ريا الحسن في اجتماعات داخلية عقدتها أمس مع مسؤولي المديريتين العامتين للجمارك والشؤون العقارية في الوزارة، فأشارت إلى ضرورة استكمال عملية الإصلاح، وتحسين الخدمات للمواطن، والتقيّد بمهل زمنية محددة لإنجاز المعاملات.
وكانت الحسن قد اطلعت من رئيس المجلس الأعلى، أكرم شديد، والمدير العام للجمارك العميد أسعد غانم، على التقدم المحقق في عملية تطوير العمل الجمركي واعتماد نظام «اسيكودا وورلد» في كل المراكز الجمركية، وقريباً في مطار بيروت الدولي وبعده في مرفأ بيروت.
وفي لقائها مع المدير العام للشؤون العقارية، بشارة قرقفي، قالت الحسن إنها لاحظت أن خطوات إصلاحية اتخذت بالنسبة إلى السجل العقاري ومصلحة المساحة، مشيرة إلى أنها ستبني على ما تحقق وأن تكون الإجراءات واضحة، وضرورة تحديد مهلة زمنية للوقت الذي تسلتزمه كل معاملة، والتقيّد بهذه المهلة.

معالجة انتساب الأطباء الى الضمان الصحي

مشكلة يعمل المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، محمد كركي على حلّها، إذ أوضح بعد اجتماع عقده أمس مع نقيب الأطباء جورج أفتيموس في بيت الطبيب، التحويطة ـــــ فرن الشباك، واطلع على آخر التطورات في ضوء مشاريع التقسيط التي توافق الضمان عليها مع النقابة، وكيفية استكمال هذا الموضوع، وخصوصاً في ما يتعلق بزيادات وغرامات التأخير.
وكان بحثٌ أيضاً في موضوع العقد النموذجي الجديد، فقد وضعت النقابة بعض الملاحظات عليه، وجرى بحثها، لجهة تقديم طلبات انتساب الطبيب إلى الضمان والسماح له بتطبيب المضمونين، والأصول والمستندات، وكيف تتم عملية توقيف العقد أو إلغائه او تعليقه... وشدد أفتيموس على أن النقابة حريصة على استمرارية مؤسسة الضمان الاجتماعي وتقديم الخدمات، لخدمة المجتمع والطبيب أيضاً، لافتاً إلى أن هناك قرارات اتخذت سياسياً في السابق من دون دراسات معمقة ووافية وشاملة جعلت الضمان يتعثّر مادياً، ولم يعد يستطع القيام بواجباته كاملة.

سفينة عملاقة غيّرت مسار إبحارها إلى مرفأ مجاور

البيان لرئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت، إيلي زخور، موضحاً أن السبب المباشر لتراجع حركة الحاويات في مرفأ بيروت في تشرين الأول الماضي يعود إلى أن إحدى السفن العملاقة المحملة بحاويات برسم المسافنة، غيّرت مسار إبحارها وأفرغت هذه الحاويات في أحد المرافئ المجاورة، بعدما تبيّن أن عمق غاطسها يتجاوز العمق الذي يسمح به مرفأ بيروت.
وباستثناء هذا التراجع، فإن حركة مرفأ بيروت ووارداته المالية في تشرين الأول الماضي جاءت أكبر بكثير مما كانت عليه في الشهر نفسه من السنة الماضية، بحسب ما يقول زخور، إذ إن مجموع هذه الواردات المتمثلة بالواردات المرفئية والجمركية والضريبة على القيمة المضافة، ورئاسة الميناء، سجّلت رقماً قياسياً، فبلغ 251.275 مليون دولار مقابل 196.987 مليون دولار للشهر نفسه من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 54.288 مليون دولار ونسبتها 27.56 في المئة.

توضيح

ورد في التقرير المنشور في «الأخبار» أمس تحت عنوان «اختلاسات وقرصنة وحسابات وهمية» أن مديراً كان «قد أقصي عن لجنة الرقابة على المصارف بسبب تحقيق في عمل قام به، فإذا هو مدير في المركزي»، والصحيح أنه لم يُقصَ عن اللجنة، بل انتهت مدة ولايته فيها. وبحسب مصادر مطّلعة، لم يجر التحقيق في أي عمل قام به حينها.
(الأخبار، وطنية، مركزية)