أتمّت الشركة العملاقة في عالم الإنترنت، «Yahoo!»، صفقة استحواذها على الموقع الإلكتروني الاجتماعي الناطق باللغة العربيّة «Maktoob.com»، أمس، بعد 10 أسابيع من إعلان الشركة الأميركيّة العرض. ورفضت «Yahoo!» الإفصاح عن قيمة الصفقة التي تعدّ الاستثمار الضخم الأوّل الذي تقوم به شركة تكنولوجيا أميركيّة عملاقة، غير أنّ تقارير غير رسميّة قدّرت المبلغ بـ100 مليون دولار.ومن المتوقّع أن تؤدي هذه الصفقة دوراً عند مستويين؛ الأوّل هو دعم قطاع الإعلانات في العالم العربي، والثاني هو تقوية مستوى اختراق الإنترنت في المنطقة. ولتأكيد ذلك، نقل الموقع العربي عن مؤسّسه سميح طوقان قوله «نعتقد أنّنا عند نقطة تحوّل في القطاع بأكمله» في المنطقة. وفي ما يتعلّق بموظّفي الموقع العربي الـ300، فسينتقل 200 منهم للعمل لدى «Yahoo!»، والباقون سيعملون لدى شركة «مجموعة جبّار للإنترنت» التي أنشأها طوقان. وستسمح الصفقة للشركة، التي تتخذ من كاليفورنيا مقرّاً لها، بتقديم محتوياتها باللغة العربيّة للمرّة الأولى، إضافة إلى نسخ عربيّة من منتجاتها وخدماتها، مثل الرسائل السريعة والبريد الإلكتروني.
وكان نائب مدير «Maktoob»، أحمد ناصف، الذي أصبح المدير العام لمجموعة «Yahoo Maktoob»، قد شدّد في حديث لصحيفة «Khaleej Times»، الشهر الماضي، على أنّ عدد مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي سيتضاعف خلال السنوات الأربع المقبلة، فيما معدّل الاختراق الآن لا يتجاوز 15% من أصل 338 مليون مواطن عربي.
وتجدر الإشارة إلى أنّ سوق الإعلانات العربيّة على شبكة الإنترنت لا تتجاوز قيمته 50 مليون دولار، أي ما يمثّل 1% فقط من الإنفاق على الإعلانات في منطقة الخليج و«Levant»، الذي يتراوح بين 4 مليارات و6 مليارات دولار.
وفي هذا الإطار، يتوقّع ناصف ارتفاع النسبة إلى ما بين 2% و3% بحلول عام 2010.
(الأخبار)