«عودة» يرتّب ويموّل قرضاً قيمته 340 مليون دولار لـ«لافارج»
ويمتدّ لسبع سنوات ويمثّل عمليّة تمويل جزئيّة لأكبر شركة إسمنت في سورية تبلغ طاقتها الإنتاجيّة 2.75 مليون طن سنويّاً.
وتولّى المصرف ترتيب القرض بالتنسيق مع بنك الاستثمار الأوروبي وشركة «Proparco»، ووكالة Eksport Kredit Fonde الدنماركيّة، وقاد تكتّلاً من 16 مصرفاً إقليميّاً بينها 6 مصارف لبنانيّة و9 مصارف سوريّة وبنك أردني.

بدء تشغيل معمل دير عمار على الغاز

وفقاً لما أعلنته مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان أمس، موضحة أنّ في الخامس من الشهر الجاري «بدأ تشغيل المجموعة الغازية الأولى في معمل دير عمار على الغاز الطبيعي، وذلك بعد انتهاء التجارب على المجموعتين الغازيتين في المعمل، بحيث أصبحتا في كامل الجهوزية لتشغيلهما على الغاز الطبيعي وفق تصميمهما الأساسي».
وقال البيان: «يجري حالياً استهلاك كامل كمية الغاز المسلّمة يومياً إلى معمل دير عمار عبر خط الغاز العربي، التي تكفي حاجة مجموعة غازية واحدة. ومن المتوقع تزويد المعمل كميات إضافية من الغاز الطبيعي، تكفي لتشغيل المجموعتين الغازيتين في بداية عام 2010، بحسب اتفاقية شراء الغاز الموقعة مع جمهورية مصر العربية».

«لا وطن من دون صناعة»

مبدأ شدّد عليه وزير الصناعة إبراهيم دده يان، في بيان أصدره أمس، يؤكّد فيه ضرورة حماية الإنتاج الوطني في «وجه التقليد والمنافسة الأجنبية».
وأمل دده يان «أن تكون صناعة الثقة بالصناعة، الأساس المتين لصناعة الأمن والسلم والسلام والاستقرار، لكونها صمام أمان وضمان حقيقي تُشاد عليه مداميك بناء الوطن».

الإجماع على «المبادئ التوجيهية لأفضل الممارسات»

وذلك في اختتام «الندوة العالمية التاسعة لمنظمي الاتصالات» أعمالها في بيروت، حيث نوقشت آفاق مستقبل الاتصالات في العالم، في جلسة أدارها مدير مكتب تنمية الاتصالات في الاتحاد الدولي للاتصالات سامي البشير المرشد، وعرض فيها رئيس الندوة العالمية التاسعة ورئيس الهيئة المنظمة للاتصالات في لبنان كمال شحادة المبادئ المذكورة.

أولويّة الحكومة خفض أسعار المحروقات

هذا ما شدّدت عليه هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد السيد غسان غصن أمس. ورأت الهيئة أنّ «المؤشر الجدّي على انتهاج سياسةٍ جديدة عنوانه الأساسي الأخذ بمضمون المذكرة المطلبية التي تقدّم بها الاتحاد العمالي العام من دولة رئيس الحكومة سعد الحريري».
وإلى جانب أهميّة «إلغاء كل الرسوم والضرائب الجائرة على المحروقات»، طالبت الهيئة وزارة الاقتصاد والتجارة «بوضع حدّ للفلتان الحاصل بأسعار جميع السلع». وفي ما يتعلّق بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قال بيان الهيئة إنّه «الملاذ الأخير للعمال، وسيدافعون عن مبدأ التكافل والتضامن المرتكز على ثلاثية التمثيل بين الدولة وأصحاب العمل والعمال وبالنسب ذاتها التي قرّرها القانون ولن يقبلوا تحت أية ذريعة بتجفيف موارد الصندوق».

حشد الدعم لانتخاب لبنان في مجلس «إيكاو»

دعوة أطلقها المدير العام للطيران المدني حمدي شوق بعد عودته من مونتريال، حيث شارك في اجتماعات عمل مع جميع أعضاء مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) بصفته ممثلاً للبنان فيها. وتجري الانتخابات في أيلول المقبل، ولبنان مرشّح فيها عن منطقة شرقي البحر المتوسط وفيها لبنان، سوريا، الأردن، العراق وفلسطين.

انقطاع الكهرباء في جبيل سببه عطل تقني

وذلك العطل موجود في محطة التحويل الرئيسية لدى مؤسسة كهرباء لبنان. هذا ما أوضحته شركة كهرباء جبيل في بيان أصدرته أمس لشرح الوضع الحاصل منذ السبت الماضي. وأشارت الشركة إلى أنّ «التعاون جرى مع مؤسسة كهرباء لبنان، بحيث تمكنت شركة كهرباء جبيل من إنجاز تحويل كبير في شبكتها لإمداد المناطق المعزولة عن الكهرباء بالتيار استثنائياً من محطة عمشيت الرئيسية إلى حين إصلاح العطل».