معرض السياحة العالمي سيُعقد في بيروت
هذا ما أعلنه وزير السياحة إيلي ماروني خلال مشاركته في افتتاح المعرض العالمي للسياحة WTM في لندن، وأعلن ماروني خلال اللقاءات التي عقدها عودة لبنان إلى وضعه الطبيعي، وازدياد الحركة السياحية وتطورها.

القصّار يترأس اجتماعات اتحاد الغرف العربية

ومن المقرر أن تعقد الاجتماعات برئاسة رئيس مجلس الاتحاد العام للغرف العربية عدنان القصار في الكويت اليوم، على أن تبدأ احتفالية اليوبيل الذهبي لغرفة تجارة وصناعة الكويت غداً. وسيترأس القصار اجتماعات اللجنة التنفيذية ومجلس الاتحاد التي ستشارك فيها قيادات وأعضاء مجالس إدارة الغرف واتحاداتها من مختلف الدول العربية. ويتضمن جدول أعمال هذه الاجتماعات عرضاً للإنجازات التي حققها الاتحاد منذ مطلع العام الحالي، وبرنامج العمل للعام القادم، وجهود الاتحاد والجامعة العربية بالنسبة إلى تنفيذ قرارات قمة الكويت الاقتصادية، وتنظيم مؤتمر رجال الأعمال والمستثمرين العرب لعام 2010، والتعاون القائم بين الاتحاد والغرف المشتركة.

لتنفيذ الإجراءات الكفيلة
بالنهوض الاقتصادي


هذا ما دعا إلى تحقيقه نائب رئيس جمعية تجار بيروت غسان هبري في بيان، مطالباً الحكومة الجديدة بأن تبحث عميقاً كل القضايا والمشكلات الاقتصادية الراهنة، وتسريع الخطى وتنفيذ التدابير الحكومية الكفيلة بالنهوض التجاري في
لبنان.

خطة لتطوير مرفأ طرابلس في 2010

هذا ما بحثه وزير الأشغال العامة والنقل غازي العريضي مع وفد مرفأ طرابلس الذي ضمّ المدير أحمد تامر ورئيس مجلس إدارة المرفأ جورج فضول وعضو مجلس الإدارة محمود سلهب، وقد عُرضت أشغال وأعمال التأهيل والترميم التي تقوم بها إدارة المرفأ من مشاريع التطوير في المكننة والجهاز الإداري، وازدياد حركة السفن والبضائع والإيرادات.
وأكد العريضي للوفد أنه على استعداد للقيام بكل ما يلزم لخدمة المرفأ حتى يكون أسوة ببقية المرافق لتنمية التجارة وتوفير فرص عمل لأهالي المنطقة، وخصوصاً بعد الموافقة على مباشرة أعمال الشركة الصينية المكلفة تأهيل المرفأ وتوسيعه.

على المستفيدين من التعرفات الكهربائية الخاصة استيفاء الشروط

فقد دعت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان، كافة المشتركين لديها بالتيار الكهربائي والمستفيدين من التعرفات الخاصة والصناعية، إلى تقديم ملفاتهم مع مستندات حديثة العهد لا يعود تاريخها لأكثر من ثلاثة أشهر لإثبات أنهم ما زالوا يستوفون شروط التعرفات الخاصة والصناعية المعمول بها من النواحي الإدارية والفنية والقانونية، وذلك ضمن مهلة تنتهي بتاريخ 30/3/2010 تحت طائلة عدم الاستفادة من التعرفات المذكورة بعد هذا التاريخ ما لم يتقدم أصحابها بالمستندات المطلوبة.

ميزانية مصرف لبنان
والمصارف تُعَدّ تاريخية


هذا ما قاله رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه خلال حفل عشاء أقامته جمعية المصارف احتفاءً بيوبيلها الذهبي. ورأى طربيه أن الاحتياطات الكبيرة في العملات الأجنبية وفي الذهب هي احتياطات طاردة للأزمات، ولفت إلى أن«الاستثمار بالليرة أصبح ملاذاً آمناً في ظل الاستقرار في سعر الصرف، موضحاً أن الاستقرار النقدي يولّد مجموعة من الاستقرارات الأخرى التي تنتج منه، من اقتصادية واجتماعية وحتى سياسية، وإن توافر هذه الاحتياطات الكبيرة يعطي فسحة زمن للدولة للبحث عن معالجات أساسية يحتاج إليها لبنان لدينه العام واقتصاده وإصلاحه الإداري.
ورأى طربيه أن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قاد سياسة استقلال القرار المالي اللبناني في أحلك الظروف، ورفض إملاءات صندوق النقد الدولي التي كانت تتعارض مع سياسة الاستقرار النقدي «ولم يهلع أمام الهجمات العنيفة عليه من جهات عدة».