خاص بالموقع - أعلنت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الجمعة في بيان نشر على موقعها الالكتروني توقيف شاب يشتبه في انتمائه إلى تنظيم القاعدة في محافظة مأرب.وأوضح البيان أنه اعتُقل شاب من سكان حضرموت عرِّف عنه بالحروف الاولى لاسمه «و. ج. هـ».
كذلك كشفت الوزارة هوية اثنين من «قيادات التنظيم» اعتقلا في 14 كانون الاول الماضي في المحافظة نفسها «هما مبارك هادي هياف الشبواني، ومنصور صالح سالم دليل».
وقال مصدر أمني إن العملية التي جرت في 14 كانون الاول كانت ترمي «لتوقيف الزعيم المحلي لتنظيم القاعدة عايد الشبواني الذي تمكن من الفرار». وأشار إلى أن اشتباكاً مسلحاً وقع في حينه وأدى إلى «مقتل خمسة عناصر من القوى الامنية».
في موازاة ذلك، اقترح وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني إنشاء مجموعة من الدول الصديقة لليمن من أجل التعاون في ما بينها ومع السلطات اليمنية بهدف تعزيز قدرات صنعاء في المجال الأمني.
ونقلت وكالة «آكي» الإيطالية عن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيطالية، ماوريتسيو ماساري، قوله إن فراتيني سيطرح هذا الاقتراح رسمياً على نظرائه في الاتحاد الأوروبي في المؤتمر الذي سيعقد في 28 كانون الثاني الجاري في العاصمة البريطانية لندن لمناقشة الأوضاع في اليمن.
وأكد ماساري أن «الهدف من الاقتراح هو مساعدة السلطات في صنعاء على تحسين سيطرتها الأمنية من دون الإخلال بمبدأ مسؤولية كل بلد عن أمنه الذاتي».
إلى ذلك، تظاهر العشرات من اليمنيين اليوم عقب صلاة الجمعة مطالبين الحكومة برفع ظلم عضو مجلس الشورى، حمد منصور، عنهم بعد اتهامهم له بسلب ممتلكاتهم.
وتظاهر أهالي الجعاشن من محافظة أب وسط اليمن أمام مسجد جامعة صنعاء رافعين لافتات تطالب بإعادة ممتلكاتهم التي يقولون إنها تعرضت للنهب والسلب على أيدي أتباع منصور للمرة الخامسة في أقل من سنتين.
وعقب التظاهرة، عقدت الهيئة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان «هود» مؤتمراً صحافياً في فناء المسجد دعت فيه الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلى النظر في قضية الأهالي.
وقالت المنظمة إن أهالي الجعاشن تعرضوا لابتزاز منصور الذي وصفوه بأنه «شاعر البلاط» لإقدامه على تهجير الأهالي الذين لا يدفعون إتاوات له بحجة أنهم أنصار لتنظيم القاعدة.
(يو بي آي، أ ف ب)