خاص بالموقع - ارتفعت حصيلة الغارات التي شنتها الطائرات الإسرائيلية على عدد من الأهداف في قطاع غزة إلى ثلاثة قتلى فضلاً عن إصابة 6 بجروح، بعد انتشال جثة واحد من أربعة مفقودين تجري عملية البحث عنهم داخل أحد الأنفاق التي استهدفت.وأعلن مصدر طبي في مستشفى أبو يوسف النجار، أن «المواطنين مبارك أبو شلوف (27 عاماً)، وعدي أبو حيش (15 عاماً)، ونصر المهموم (22 عاماً) استشهدوا في القصف الإسرائيلي على الأنفاق فجر اليوم وأصيب مواطن آخر بجروح».
وفي وقت لاحق، أعلن مدير اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، الطبيب معاوية، أن الطواقم الطبية انتشلت أيضاً ستة جرحى جراء قصف الأنفاق. وأوضح مسؤولون في أجهزة الأمن التابعة لحركة «حماس» أن طائرات إسرائيلية قصفت نفقين يستخدمهما الفلسطينيون لنقل بضائع من مصر إلى قطاع غزة الخاضع لحصار إسرائيلي.
وقال سكان وإذاعات محلية، إن الغارات الإسرائيلية بدأت قبل حلول منتصف الليل بدقائق، عندما شنت طائرات إسرائيلية غارة استهدفت مخرطة للحدادة قرب مسجد الصابرين جنوب حي تل الهوا في مدينة غزة، ما أدى إلى إلحاق دمار كبير في المكان والمنازل المجاورة.
وتلى ذلك استهداف مجموعة ناشطين شرق مخيم البريج وسط القطاع، ومناطق خالية شمال القطاع وشرق غزة.
كذلك أفاد السكان عن وقوع غارتين استهدفتا مناطق مفتوحة ومواقع «رباط متقدم» للناشطين الفلسطينيين، شرق بلدة القرارة وموقع كيسوفيم في خان يونس.
وأكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قيام طائرات من سلاح الجو بشن غارات جوية على أنفاق في جنوب القطاع وعلى أهداف أخرى فيه، بينها نفق حفر باتجاه الأراضي الإسرائيلية لغرض ارتكاب «اعتداءات تخريبية» وورشة لتصنيع وسائل قتالية في وسط القطاع.
واعتبر أن هذه الغارات جاءت رداً على إطلاق القذيفة الصاروخية أمس باتجاه مدينة عسقلان وإطلاق عدة قذائف هاون باتجاه النقب الغربي.
وأتت الغارات الجديدة، بعد ساعات من إلقاء الطيران الحربي الإسرائيلي آلاف المنشورات التي حض فيها الفلسطينيين على إبلاغ الجيش الإسرائيلي بأماكن وجود الأنفاق، وحذرهم من مغبة الاقتراب إلى أقل من 300 متر من الشريط الحدودي بين القطاع وإسرائيل.
في هذه الأثناء، رفضت حركة «حماس» اليوم الجمعة، التبرير الإسرائيلي لشن هجمات على قطاع غزة. واعتبرت أن هذه الهجمات دليل على «سياسة الإرهاب الدموية التي ينتهجها الاحتلال».
وقال القيادي في الحركة، إسماعيل رضوان، «الاحتلال لا يحتاج إلى مبرِّرات لشنِّ عدوانه؛ فهو مستمرٌّ في هذا العدوان والإرهاب في ظل صمت العالم منذ عقود».
وأضاف «التصعيد الصهيوني الذي يستهدف أبناء شعبنا يدلِّل على العقلية الصهيونية، التي لا تؤمن إلا بالقتل والإرهاب، واستمرار دوامة التصعيد الأمني ضد قطاع غزة».
إلى ذلك، أغلقت إسرائيل اليوم الجمعة، كل المعابر التجارية المؤدية إلى قطاع غزة.
وقال رئيس لجنة إدخال البضائع في السلطة الفلسطينية، رائد فتوح، إن السلطات الإسرائيلية أبلغت عن إغلاق المعابر التجارية المتمثلة بمعبري كرم أبو سالم والمنطار.
وكانت السلطات الإسرائيلية قد أغلقت أمس معبر كرم أبو سالم، شرق رفح جنوب قطاع غزة، بذريعة سقوط عدة قذائف هاون محيط المعبر تبنت إطلاقها «ألوية الناصر صلاح الدين» الذراع المسلح للجان المقاومة الشعبية.

(يو بي أي، أ ف ب، رويترز)