خاص بالموقع- قرّرت السلطات المصرية، أمس، إلغاء الاحتفال بافتتاح معبد موسى بن ميمون في القاهرة، الذي كان مقرراً له أن يحصل أمس، بسبب «استفزاز مشاعر المسلمين من قبل الطائفة اليهودية المصرية داخل المعبد»، الأسبوع الماضي.


واحتفلت الطائفة اليهودية المصرية، الاثنين الماضي، بافتتاح المعبد بعد ترميمه بحضور 11 حاخاماً إسرائيلياً، في ظل غياب تمثيل رسمي عن الاحتفال الذي شارك فيه أكثر من 100 يهودي.



وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر زاهي حواس، في بيان، إنّ الاحتفال بافتتاح المعبد «ألغي بسبب ما حدث خلال افتتاح الطائفة اليهودية في مصر للمعبد، من ممارسات تُعدّ استفزازاً لمشاعر مئات الملايين من المسلمين في مصر وجميع أنحاء العالم، من رقص وتناول المشروبات الروحية في المعبد».



وتابع حواس أنّ هذه الممارسات جرت «في الوقت الذي تتعرض فيه المقدسات الإسلامية في فلسطين المحتلة لاعتداءات من سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اليهود في المسجد الأقصى، ويُمنع المصلون من أداء الصلاة في المسجد الأقصى المبارك، وتعلن إسرائيل ضمّ الحرم الإبراهيمي في الخليل ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم إلى قائمة التراث اليهودي، وهو ما يعدّ استفزازاً وإثارة لمشاعر المسلمين والمواطنين».



وكان حواس قد أعلن، في 15 من الشهر الجاري، أن جامعة الدول العربية وافقت على دعوة مسؤولي الآثار في الدول الإسلامية إلى اجتماع طارئ في القاهرة، لبحث تداعيات قرار إسرائيل ضمّ مقدسات إسلامية إلى قائمة التراث اليهودي، وهو ما عدّه «انتهاكات إسرائيلية متصاعدة»، لكنه لم يحدد موعداً لهذا الاجتماع.



وفي اليوم التالي لاحتفال الطائفة اليهودية بافتتاح معبد ابن ميمون، أشار وزير الثقافة المصري فاروق حسني إلى أنّ مصر تتحمل نفقات ترميم المعبد باعتباره تراثاً حضارياً مصرياً، لافتاً إلى أن اهتمام مصر بترميم الآثار اليهودية «لا يختلف عن اهتمامها بالآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية»، جازماً في الوقت نفسه بأن المعابد اليهودية الموجودة في مصر هي جزء من التراث الحضاري المصري.



يشار إلى أن المعبد، الذي أنشئ في نهاية القرن التاسع عشر، ينسب إلى ابن ميمون الذي وُلد في قرطبة في الأندلس عام 1135، وكان عالم دين يهودياً برع في علوم الطب والرياضيات والفلسفة، وهرب من الاضطهاد قادماً إلى مصر، وأصبح طبيب الحاكم صلاح الدين الأيوبي، وتوفي في مصر عام 1204. وفي مصر 11 معبداً يهودياً لا تزال ستة منها قيد الترميم.



(رويترز)