مددت السلطات الإسرائيلية إغلاقها للضفة الغربية، وشددت إجراءات الأمن في القدس المحتلة، مع تصاعد حدة التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين بعد المشاريع الاستيطانية التي أعلنتها الحكومة الإسرائيلية الأسبوع الماضي. وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن جيش الاحتلال قرر أول من أمس تمديد فرض الطوق الأمني الشامل على الضفة الغربية لمدة ثلاثة أيام إضافية، بعدما كان مقرراً رفعه السبت. وبرر الجيش الإسرائيلي تمديد الإغلاق بالتحسب من وقوع أعمال شغب والإخلال بالنظام العام، لافتاً إلى أنه سيسمح للحالات الإنسانية بدخول إسرائيل وفقاً لتصاريح تصدرها الإدارة المدنية. وتزامنت القيود المفروضة على الضفة الغربية مع إبقاء الشرطة الإسرائلية إجراءاتها المشددة في القدس الشرقية.
وتواصل إغلاق معظم بوابات المسجد الأقصى، وإغلاق الشارع الرئيسي المحاذي لأسوار القدس. كذلك حظرت الشرطة الإسرائيلية مجدداً الدخول إلى باحة المسجد الأقصى على الرجال الذين لم يتجاوزوا الخمسين من العمر. وقررت حظر دخول الزوار إلى الحرم القدسي، فيما لم تفرض أي قيود على النساء.
وأكد قائد شرطة لواء القدس، أهارون فرانكو، أن «قوات الشرطة ستستمر في الانتشار بكثافة في محيط الحرم القدسي والبلدة القديمة وأحياء شرق العاصمة عامة، في ظل ورود معلومات استخبارية تنذر بتواصل أعمال الشغب».

البرلمان الأوروبي: إغلاق الضفة لا يساعد جهود السلام
في هذه الأثناء، انتقد رئيس البرلمان الأوروبي، جيرزي بوزيك، الإجراءات الإسرائيلية المفروضة على الفلسطينيين. ورأى، خلال زيارة إلى عمان، أن إغلاق الضفة «لا يساعد» جهود السلام، مؤكداً «أننا اليوم في حاجة إلى أي خطوة حسن نية لتحريك عملية السلام في أسرع وقت».
وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس مسيرة في مدينة بيت جالا قضاء بيت لحم، احتجاجاً على أعمال تجريف الأراضي وبناء الجدار. وكانت مواجهات محدودة قد اندلعت أول من أمس بين نحو مئتي متظاهر من الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي عند حاجز قلنديا في شمال القدس.
وأدت المواجهات إلى إصابة ستة متظاهرين وتوقيف أربعة آخرين. وفي قرية بيت عمر القريبة من مدينة بيت لحم، تظاهر العشرات من نشطاء السلام احتجاجاً على التوسع المستمر للجدار العازل الإسرائيلي، رافعين الشعارات المنددة بالاحتلال، ما أدى إلى وقوع مصادمات بين المتظاهرين والجيش الإسرائيلي.
ولمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت عشرات النساء الفلسطينيات أول من أمس مسيرة باتجاه نقطة تفتيش قلنديا.
إلى ذلك، أصيب إسرائيليان بجروح طفيفة أول من أمس جراء إلقاء زجاجة حارقة على آليات على طريق عام يربط القدس بتل أبيب، فيما أفادت الشرطة بإطلاق صاروخ قسام على جنوب إسرائيل من دون أن يؤدي إلى وقوع إصابات أو أضرار.
(رويترز، أ ف ب، يو بي آي)