خاص بالموقع- دعت أحزاب المعارضة اليمنية ممثلة بـ«اللقاء المشترك» إلى تنظيم اعتصامات غداً الخميس في مختلف المحافظات اليمنية للاحتجاج على ما وصفته بـ«عسكرة الجنوب». وقال بيان للمعارضة وزع اليوم الأربعاء، «تُنظم أحزاب اللقاء المشترك اعتصامات احتجاجية في أمانة العاصمة (صنعاء) وعواصم بقية المحافظات ضد عسكرة المحافظات الجنوبية والإجراءات الأمنية القمعية ضد الحراك السلمي في الجنوب».وأشار البيان إلى أن الاعتصامات تهدف إلى التنديد بأعمال القتل والاعتقال للمعتصمين والناشطين والصحافيين، وإغلاق الصحف ومصادرة الحقوق الدستورية وانتهاكات حقوق الإنسان في مختلف أرجاء اليمن الواحد.
وتشهد المحافظات الجنوبية منذ أسبوعين مواجهات هي الأعنف من نوعها بين «الحراك الجنوبي»، الذي يدعو إلى انفصال جنوب اليمن عن شماله، وبين رجال الشرطة أدّت إلى عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.
من جهةٍ ثانية، ناقشت اللجنة العليا لمعالجة آثار الحرب في محافظتي صعدة وحرف سفيان، برئاسة رئيس مجلس الوزراء اليمني، علي محمد مجور، تقريراً أوّلياً بشأن الأضرار في المحافظتين.
وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد المنازل المتضررة وفقاً للمسح الأولي يبلغ 5 آلاف و26 منزلاً، منها 1699 تهدمت كلياً و1973 جزئياً و1354 بحاجة إلى ترميم. كذلك طالت الأضرار 407 منشآت خاصة أخرى، فيما وصل عدد المنشآت العامة التي تضررت إلى نحو 150 منشأة.
(الأخبار، يو بي آي)