كشفت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس، نقلاً عن «مستندات سرية جنوب أفريقية»، أن إسرائيل عرضت عام 1975 على جنوب أفريقيا، إبان نظام الفصل العنصري، بيعها رؤوساً نووية. تقرير نفى الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريز، ما جاء فيه، معتبراً أنه لا يستند الى «وقائع ثابتة». وقال بيريز «لا أساس في الواقع للادعاءات التي نشرتها الغارديان هذا الصباح، من أن إسرائيل وجنوب أفريقيا تفاوضتا عام 1975 حول تبادل أسلحة نووية».
وأضاف بيريز، في بيان صدر تعليقاً على هذا التقرير، «لسوء الحظ، اختارت الغارديان أن تكتب تقريرها استناداً الى تأويل انتقائي لمستندات جنوب افريقية لا الى وقائع ثابتة».
وتحدثت «الغارديان» عن دقائق «بالغة السرية» عام 1975 اجتمع خلالها مسؤولون رفيعو المستوى من إسرائيل وجنوب افريقيا، في مقدمتهم وزير الدفاع الجنوب افريقي، بي دبليو بوثا، ونظيره الاسرائيلي آنذاك، الرئيس الحالي، شمعون بيريز، حيث طلب الأول من الأخير رؤوساً نووية. واستجاب الثاني بعرضه على بوثا «أحجاماً ثلاثة» من هذه الرؤوس. وأضاف التقرير أن الرجلين وقّعا أيضاً اتفاقاً واسع النطاق حول علاقات عسكرية بين الدولتين، على أن «يبقى وجود هذا الاتفاق سرياً». الا ان الصحيفة لا تشير الى اي «تبادل» بين الطرفين. وفي ذلك الوقت لم تكن جنوب افريقيا قد امتلكت قدرات نووية، ولم تتمكن من ذلك الا بعد سنوات. واستند التقرير الى أكاديميين اميركيين، بينهم الباحث ساشا بالاكوف سرانزنسكي، الذي وضع كتاباً حول العلاقات بين إسرائيل وجنوب أفريقيا، مزوّد بأدلة تثبت أن اسرائيل لديها أسلحة نووية رغم سياستها «الملتبسة» حول عدم تأكيد أو نفي وجود هذه الاسلحة، حسبما ذكرت الصحيفة.
وأشارت الصحيفة الى ان إسرائيل حاولت منع حكومة جنوب افريقيا من كشف السرية عن هذه الوثائق التي طلبها سرانزنسكي، لكن هذا الموضوع أصبح يسبّب إحراجاً في وقت ينعقد فيه مؤتمر حول عدم الانتشار النووي في نيويورك يركّز جهوده على منطقة الشرق الأوسط.
وذكر سرانزنسكي، في كتابه الذي صدر هذا الاسبوع في الولايات المتحدة، ان اللقاء بين بيريز وبوثا تم في 31 آذار 1975، وان المسؤولين الإسرائيليين «عرضوا رسمياً على جنوب افريقيا بيع بعض صواريخ من طراز أريحا ذات القدرة النووية في ترسانتها».
اللافت في حال ثبوت هذا التقرير أنه سيكون بمثابة وثيقة تؤكد امتلاك اسرائيل أسلحة نووية، وهو ما لا تعترف به اسرائيل برغم تأكيد خبراء اجانب انها تملك ما بين مئة الى 300 رأس نووي.
وفي ايلول 1979، تردد ان اسرائيل وجنوب افريقيا أجرتا تجربة نووية سرية من منصة بحرية في جنوب المحيط الهندي.
(الأخبار)