span class="timestamp2">خاص بالموقع - قتل 4 عسكريين عراقيين حكوميين، بينهم ضابطان، وأصيب 7 عسكريين آخرين بجروح في سلسلة من التفجيرات وأعمال العنف في محافظات بغداد ونينوى وديالى اليوم. وقال مصدر أمني عراقي، إن جنديين عراقيين أصيبا بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما شمال مدينة بغداد اليوم.
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن «عبوة ناسفة انفجرت إلى جانب إحدى الطرق في منطقة المشاهدة بقضاء الطارمية شمال بغداد مستهدفة دورية للجيش العراقي، ما أدى إلى إصابةاثنين من عناصر الدورية بجروح».
وقتل ضابطان عراقيان، في حادثي عنف منفصلين الأول برتبة مقدم والثاني برتبة نقيب في بغداد اليوم.
وقال مصدر في الشرطه إن عبوة لاصقة انفجرت بسيارة المقدم خالد محمد في منطقة حي الجهاد غرب المدينة، كما قتل ضابط برتبة نقيب في الشرطة محمد يونس بانفجار مماثل بمنطقة الدورة جنوب العاصمة العراقية.
وأعلن المصدر ذاته عن مقتل أحد عناصر الجيش وجرح آخر بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهما في منطقة اليوسفية جنوب بغداد.
وفي محافظة نينوى، في شمال العراق، لقي شرطي عراقي مصرعه وأصيب جنديان عراقيان بجروح باشتباكات مسلحة اندلعت بين قوات عراقية مشتركة ومسلحين شرق الموصل مركز المحافظة اليوم.
وقال مصدر أمني محلي إن «مواجهات مسلحة اندلعت صباح اليوم بين قوات عراقية مشتركة ومسلحين في أحياء الانتصار والوحدة وسومر شرق الموصل، ما أدى إلى مقتل شرطي وإصابة جنديين عراقيين بجروح».
وفي محافظة ديالى، شمال شرق بغداد، أصيب اثنان من أفراد الشرطة بجروح لدى تعرض دوريتهم إلى هجوم شنه مسلحون شرق مدينة بعقوبة.
من جهته، دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني رئيس الجمهورية جلال الطالباني ورئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي إلى التدخل الفوري بهدف إيقاف القصف الإيراني، معتبراً «حماية الحدود من سلطة الحكومة الاتحادية».
وقال بيان لرئاسة الإقليم اليوم إن «البارزاني اتصل بطالباني والمالكي هاتفياً وأبدى قلقه وامتعاضه من القصف المدفعي الإيراني لإقليم كردستان وخرق القوات الإيرانية حدود الإقليم والذي نجم عنه مقتل وجرح عدد من المدنيين ونزوح مئات العوائل عن هذه المناطق وهدم عدد من الدور والمدارس والجسور فيها».
يذكر أن الجيش الإيراني يقصف منذ نحو أسبوعين مناطق وقرى حدودية عراقية بمحافظة أربيل كما توغل إلى مسافة 3 كيلومترات داخل الشريط الحدودي وباشر بإقامة معسكر في المنطقة»، بحسب بيانات حكومة إقليم كردستان العراق.
وكانت وزارة الخارجية العراقية قد استدعت أخيراً سفير إيران ببغداد وسلمته مذكرة احتجاج على القصف المدفعي للمواقع الحدودية العراقية، كما احتجت حكومة إقليم كردستان على هذا القصف وسلمت قنصل إيران بأربيل مذكرة بهذا الاتجاه.
(يو بي أي)