خاص بالموقع - أعلنت صحيفة «المصري اليوم»، اليوم، أن «الأقباط يستعدون للتظاهر أمام المقر البابوي بعد غد الأربعاء، ضد قرار القضاء المصري بإلزام بابا الأقباط الأرثوذكس بالسماح بالزواج الثاني للمطلقين». وذكرت أن حركة «الكتيبة الطيبية» تستعد لتظاهرة كبرى أمام المقر البابوي للتضامن مع موقف البابا، الرافض لحكم المحكمة الإدارية العليا.وكانت المحكمة الإدارية العليا في مجلس الدولة، قد أصدرت الأسبوع الماضي حكماً نهائياً بإلزام البابا بمنح تصريح بالزواج الثاني للمطلقين. لكن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، قال إنه «لا قوة على وجه الأرض تستطيع إرغامه على مخالفة تعاليم الإنجيل».
وقال بيان صادر عن الحركة إن «الكتيبة الطيبية تناشد الإكليروس والشعب القبطي حضور محاضرة البابا شنودة الثالث بعد غد، لإعلان وقوفنا خلفه، ومؤازرته لمحاربة القرارات المخالفة لتعاليم الكتاب المقدس بشأن حكم الزواج الثاني». وأضافت الصحيفة أن «مجامع كهنة القاهرة، والجيزة والإسكندرية، أصدرت بيانات تأييد ومساندة لموقف البابا من الحكم قبل الاجتماع الطارئ، الذي يعقده المجمع المقدس غداً، وانتقدت البيانات حكم المحكمة الإدارية العليا».
وكان شنودة قد قال إن من حصل على حكم قضائي بالطلاق، ويريد الزواج مرة أخرى، ليس أمامه إلا الزواج المدني. لكن الصحيفة نقلت عن محامي الكنيسة، رمسيس النجار، قوله إن «الزواج المدني أيضاً غير ممكن»، موضحاً أن «الموظف المنتدب من وزارة العدل والمختص بتوثيق زواج الأقباط كاهن، وبذلك تظل المشكلة قائمة».

(يو بي آي)