strong>التعبير عن الغضب مما جرى لـ«أسطول الحرية» لا يزال فعلاً يومياً، أبرز تجلياته تأكيد البيت الأبيض خلال اليومين الماضيين أنّ حصار غزة لا يمكن تحمّله

رأى المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الابيض، مايك هامر، إنّ حصار إسرائيل لقطاع غزة «لا يمكن تحمله». وقال، فجر السبت، «إنّنا نعمل بنحو عاجل مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية وشركاء دوليين آخرين لوضع إجراءات جديدة لتسليم مزيد من السلع والمساعدات لغزة». وأضاف «لا يمكن تحمل الإجراءات الحالية ولا بد من تغييرها. والآن ندعو كلّ الاطراف الى الانضمام لنا في تشجيع القرارات المسؤولة من كل الجهات لتفادي أيّ مواجهات غير ضرورية». وتابع «لا يزال توفير المساعدة لشعب غزة يمثل أولوية للولايات المتحدة».
ومن جدة، أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي، الذي شارك في اجتماع وزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي، أن طهران لديها عدة نشاطات تستهدف وقف جرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني في غزة. وتابع «إن إيران تولي أهمية كبيرة لتقديم العون للشعب الفلسطيني، ومن هذا المنطلق تشارك في الاجتماع الوزاري في جدة».
وأكد متكي ضرورة استمرار التحركات الدولية لكسر الحصار على غزة. وأعلن أن «من حسن الحظ أن الجريمة الإسرائيلية الأخيرة ضد أسطول الحرية لم تؤدّ إلى وقف التحركات الشعبية بل أبحرت سفينة مساعدات إنسانية أخرى من ايرلندا نحو القطاع».
في هذا الوقت، عمّت التظاهرات المدن الأوروبية يوم السبت منددة بالاعتداء الاسرائيلي على «أسطول الحرية». وتجمع آلاف المتظاهرين الفرنسيين في منطقة الباستيل، فيما تجمع آلاف آخرون أمام المقر الرسمي لرئيس الوزراء في داوننغ ستريت بقمصان عليها شعارات مثل «غزة حرة» قبل القيام بمسيرة صاخبة نحو السفارة الإسرائيلية.
وقال كيفين اوفيندين، الذي شارك في قافلة السفن، «ينصب اهتمام العالم على ما يحدث ويحتاج على نحو حاسم أن يكون على علم بما يحدث وهو الحصار غير الاخلاقي وغير القانوني وغير الانساني على سكان غزة الذي تقول العديد من الحكومات في جميع انحاء العالم انّه لا يمكن الاستمرار فيه. يجب رفع ذلك الحصار الآن وهذا يمكن ان ينهي الأمر برمته».
كذلك شهد وسط مدينة سيدني الأوسترالية تظاهرة هي الثانية هذا الأسبوع للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.
إلى ذلك، أرجأت فيتنام زيارة كان من المقرر ان يقوم بها الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الى هانوي وذلك بسبب أحداث قافلة الحرية. وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية السبت أنّ فيتنام طلبت من بيريز إرجاء زيارته إليها في الأيام المقبلة، موضحة أنّ سبب تقديم هذا الطلب هو أحداث قافلة الحرية.
كذلك أعلنت فرقة الروك الأميركية «بيكسيز» إلغاء حفلتها في إسرائيل يوم الأربعاء المقبل. وذكرت صحيفة «جيروزالم بوست» أنّ الإلغاء يلي خطوات مماثلة قامت بها فرقتا «كلاكسون» و«غوريلاز». وكان النجم البريطاني ألفيس كاستيلو قد ألغى حفلاً له في إسرائيل قبل الغارة على الاسطول.
(رويترز، يو بي آي)