خاص بالموقع- هدّدت مفوضية الاتحاد الأوروبي بوقف الرحلات الجوية من أوروبا إلى إسرائيل، على خلفية معارضة الاتحاد تشغيل جهاز تريد تل أبيب تركيبه في الطائرات للتحذير من عمليات خطف. وقالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، اليوم، إن مفوضية الاتحاد الأوروبي «تعارض طلباً إسرائيلياً بتشغيل جهاز كود إيجابي في جميع الطائرات القادمة إلى إسرائيل للتحذير من خطف طائرات، وإن المفوضية هددت بوقف جميع الرحلات الجوية من أوروبا إلى إسرائيل». وأضافت الصحيفة أن «هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها مفوضية الاتحاد الأوروبي موقفاً كهذا، وتنضم بذلك إلى اتحاد الطيارين الدولي والاتحاد الدولي لشركات الطيران المدني». وحذر مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون المواصلات، دانييل كليجيه، في رسالة بعثها إلى مدير سلطة الطيران المدني في إسرائيل، غيورا روم، في 8 تموز الحالي، «من المس بالعلاقات بين إسرائيل ودول الاتحاد الأوروبي في مجال الطيران، إذا ألزمت شركات الطيران الأوروبية باستخدام جهاز كود إيجابي».
وكشفت «هآرتس» أن كليجيه «حذر في رسالته من أنه إذا لم تتعاون إسرائيل مع مفوضية الاتحاد الأوروبي في هذا الموضوع، فإن الأمر سيمس بالمحادثات حول اتفاق طيران جديد وموحد بين جميع دول الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، وبين مفوضية الاتحاد الأوروبي».
وتجدر الاشارة إلى أن جهاز «كود إيجابي» هو من صنع شركة «إلبيت» الإسرائيلية، ويُشغل بواسطة بطاقة الكترونية ذكية يتزود بها الطيارون. وهناك خمس شركات طيران كندية وأميركية يستخدم طياروها هذا الجهاز.

(يو بي آي)