ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أنّ رئيس الشاباك، يوفال ديسكين، زار مدينة جنين في الضفة الغربية أخيراً، ومكث فيها يوماً كاملاً في ضيافة الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية. وبحسب الصحيفة نفسها، تنبع أهمية الزيارة من كون ديسكين حلقة الاتصال بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وقيادة السلطة الفلسطينية. وأضافت إنه يشرف أيضاً، من جانب رئيس الوزراء، على تنفيذ «رزمة بناء الثقة» التي جرى التفاهم عليها بين رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الأميركي باراك أوباما، تمهيداً للانتقال إلى المفاوضات المباشرة، التي تتضمن نقل المسؤولية الأمنية عن عدة مدن في الضفة الغربية إلى السلطة الفلسطينية، وعدم توغل قوات الاحتلال فيها.وأشارت الصحيفة إلى أنّ هذه الزيارة هي الثانية من نوعها لديسكين في الأشهر الأخيرة في مناطق السلطة، حيث سبقتها زيارة إلى رام الله، مضيفةً إنه جرى الحفاظ على سرية هذه الزيارات بموجب تفاهمات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.
ولفتت «هآرتس» إلى أن العلاقات الأمنية، بين إسرائيل والسلطة، شهدت خلال السنوات الثلاث الأخيرة تحسناً ملحوظاً، إذ التقى ديسكين ومسؤولين رفيعي المستوى في الشاباك والجيش مرات عدة مسؤولين رفيعي المستوى في السلطة وأجهزتها الأمنية، في المقاطعة في رام الله.
وذكرت «هآرتس» أيضاً أنّ الشاباك رفض التعقيب على زيارة ديسكين، فيما أكد مسؤولون فلسطينيون حصول الزيارة إلى جنين الأسبوع الماضي، وأنه كان في ضيافة جهاز الأمن العام الفلسطيني.
وتابعت «هآرتس» أنّ قائد قوات الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، العميد نيتسان ألون، زار برفقة رئيس «الإدارة المدنية» العميد يوءاف مردخاي قيادة جهاز الأمن العام الفلسطيني في رام الله، كما زار قائد الجبهة الوسطى للجيش الإسرائيلي أفي مزراحي، وعدد من كبار ضباط الجيش مدينة قلقيليا.
وأضافت الصحيفة إن جنين تعدّ «قصة النجاح الأكبر» لأجهزة الأمن الفلسطينية، وخصوصاً في أعقاب تمكّنها من منع تنفيذ هجمات تستهدف الإسرائيليين تنطلق من المدينة وضواحيها. ولفتت «هآرتس» أيضاً إلى أن أجهزة أمن السلطة شنت حملة الأسبوع الماضي أدت إلى اعتقال نحو 40 ناشطاً من «حماس» في مدينة نابلس. وذكرت «هآرتس» أيضاً أن أجهزة الأمن الفلسطينية اعتقلت أعضاءً من «حماس» ينشطون في التظاهرات ضد الجدار العازل، الذي تبنيه إسرائيل في أراضي الفلسطينيين في قريتي بلعين ونعلين في الضفة.
وهاجمت حركة «حماس» بشدة حركة «فتح» على خلفية استضافة ديسكين.
(الأخبار)