خاص بالموقع - أعرب الرئيس الدوري لأحزاب المعارضة اليمنية «اللقاء المشترك»، محمد عبد الملك المتوكل، عن مخاوف من تصاعد النزاعات في البلاد، وأن تصل واشنطن إلى قناعة ببناء دولة في الجنوب وترك قبائل الشمال للسعودية. وقال في حوار نشرته أسبوعية «الشارع»: «أخشى أن يصل الأميركيون إلى قناعة بأن يبنوا الدولة في الجنوب»، مشيراً إلى أن «الأميركيين يقولون إن 5 ملايين شخص تعودوا على النظام، تعودوا على القانون، تعودوا على الاستعمار، تعودوا على الدولة، أبني الدولة هنا وهي المنطقة الاستراتيجية التي تهمني، وهؤلاء القبائل دعهم للسعودية».وتابع المتوكل «لا تستبعد أن يصلوا إلى هذا الأمر. بحسب مصالحهم، ونحن الذين نمهد لهم، ونحن الذين نعطي لهم الفرصة».
وفي ما يتعلق بالحوار بين المؤتمر الشعبي العام الحاكم والمعارضة، أشار المتوكل إلى أن «لجنة مكوّنة من 30 شخصاً وأخرى من 16 من الجانبين فشلتا. وسيتم العودة إلى اللجنة الأساس المكونة من مئتي شخصية». وقال إن «هناك عسكرة للمدن في الجنوب. المدافع فوق بيوتهم، وفوق نسائهم، وتقول لهم تعالوا نتحاور»، مضيفاً «حوار من دون الجنوب ليس حواراً، وحوار من دون القوى السياسية في الخارج ليس حواراً، وحوار من دون الحوثيين ليس حواراً».
وعما تردد عن انتقال الحوار بين المعارضة والحزب الحاكم إلى الجامعة العربية أو العاصمة اللبنانية بيروت، قال المتوكل «إن عملية الانتقال للتحاور في الخارج ليست عيباً، إذا كانت هناك إرادة سياسية للوصول إلى حلول فليس هناك مشكلة حول مكان التحاور».

(يو بي آي)