خاص بالموقع - ناشد كبير حاخامي تونس حاييم بيتان، الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الترشح لفترة رئاسية سادسة، بعد أربع سنوات من الآن، في أول دعوة يهودية ضمن حملات تدعوه إلى تمديد حكمه للبلاد وسط رفض من المعارضة.وقال بيتان في كلمة نشرتها صحف محلية «نناشد الرئيس بن علي قبوله لمطلب شعبه تقديم ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة سنة 2014، لما فيه خير البلاد والعباد».
وهذه أول دعوة تصدر من يهود تونس الذين انضمّوا الى حملات بدأت منذ أشهر وتطالب الرئيس بن علي بالترشح في 2014 لفترة رئاسية سادسة.
وأضاف بيتان إنه في عهد بن علي «تطورت البلاد والعقليات وتجاوزت تونس محناً عصفت بالعالم جراء نزاعات حضارية وثقافية، كانت بلادنا في منأى عنها بفضل الرؤية المستنيرة لقائدنا بن علي حامي حمى تونس».
ولا يتجاوز عدد اليهود في تونس حالياً ألفي نسمة، موزعين على جزيرة جربة ومدينة صفاقس وعدد من ضواحي العاصمة تونس وخاصةً ضاحية حلق الوادي.
وكان الحزب الديموقراطي التقدمي المعارض قد رفض حملة مناشدة الرئيس بالاستمرار. ووصف المناشدات بأنها «تتعارض مع أحكام الدستور التونسي وتضرب في الصميم تطلّع التونسيين الى التغيير الديموقراطي وترسخ نظام الرئاسة مدى الحياة».
وتؤكد المعارضة أن الدستور لا يسمح لبن علي بالترشح للانتخابات الرئاسية بعد أربع سنوات لأنه سيكون قد بلغ آنذاك 78 عاماً وتجاوز السنّ القانونيّة للترشح المحددة عند 75 عاماً.
لكن مؤيدي بن علي يقولون إنه الأقدر على قيادة البلاد في الفترة المقبلة التي ستواجه خلالها البلاد تحديات عدة.
وفي وقت سابق توجه آلآف من أنصار بن علي، من بينهم مثقفون وصحافيون ورجال أعمال بنداء إلى الرئيس للاستمرار في منصبه حتى بعد انتهاء ولايته الأخيرة قانونياً، معتبرين أنه الضامن الأوحد لمستقبل تونس، ومرددين شعارات من قبيل «معه نجحنا ومعه نواصل».

(رويترز)