خاص بالموقع- طالب عضو مجلس الشورى السعودي، عبد الملك الخيال، بمنح الفتاه السعودية الرخصة الدولية لقيادة السيارة في حال اجتيازها لاختبار القيادة داخل المملكة. وذكرت صحيفة «المدينة»، اليوم، أن الخيال كان قد قدّم للمجلس مقترحاً ينص على أن تمنح الفتاة السعودية، القادرة على اجتياز اختبار قيادة السيارات، رخصة تؤهلها للحصول على رخصة دولية من المملكة للقيادة في الخارج، مشيراً إلى أن «المرأة محرومة من قيادة المركبة في داخل المملكة وخارجها، علماً بأن الكثير منهن يمكن أن يجتزن اختبار القيادة».


وأوضح الخيال أن كثيراً من الأسر تسافر إلى الخارج، وأن الكثيرات لا يستطعن القيادة بسبب عدم حصولهن على الرخصة الدولية التي تستلزم الحصول على الرخصة السعودية. وأضاف للصحيفة «هناك طرق لاستخراج الرخصة الدولية بالنسبة إلى الفتاة السعودية، وذلك بذهابها إلى إحدى الدول العربية والعيش هناك، وإثبات أنها مقيمة في تلك الدول لاستخراج رخصة تؤهلها لاستخراج رخصة دولية»، مؤكداً «أن كثيراً من الأعضاء مؤيدون للاقتراح».

وعن قيادة المرأة في المملكة، أوضح الخيال أن «ذلك يتم عندما تنجلي الأمور الاجتماعية وغيرها التي تقيد حرية قيادة المرأة»، مشيراً إلى أن المجلس «أحال المقترح إلى لجنة الشؤون الأمنية لدراسته».

(يو بي آي)