أطلق الجيش و«اللجان الشعبية»، يوم أمس، صاروخ سكود على محطة كهرباء جيزان، في وقتٍ أعلنت فيه بلدية جيزان أن «أمطاراً غزيرة سبّبت تعطيل بعض المحولات، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي». وفيما أكدت «أنصار الله» إصابة الهدف بدقة، كانت الرياض قد أعلنت اعتراض صاروخ باليستي من نوع «سكود» في جيزان وتدميره، قبل سقوطه، من دون وقوع أضرار.
في هذا الوقت، وصلت قوة عسكرية سعودية، يوم أمس، إلى مطار عدن الدولي، تضم 100 جندي سعودي، مدعومين بآليات عسكرية من ضمنها كاسحات ألغام. وانتشروا في المطار الدولي للمدينة، وقال مصدر عسكري إن هدف نشر القوة السعودية «هو الإسهام في الحفاظ على الأمن في المدينة» التي يسيطر عناصر تنظيم «القاعدة» على بعض مرافقها العامة.
ولا تزال القوات اليمنية تسيطر على مناطق واسعة في جيزان ونجران، وتتقدم شمالاً بالتزامن مع العمليات نوعية. وتمكنت وحدات عسكرية متخصصة من الجيش و«اللجان الشعبية» أمس، من تدمير عدد من آليات العدو السعودي في ثلاثة مواقع عسكرية بين نجران وجيزان.
وفيما تؤكد مصادر عسكرية في مأرب أن الجيش و«اللجان» يتقدمون بشكل مستمر هناك، قالت مصادر محلية في شبوة إن القوات والتعزيزات العسكرية التي دخلت إلى مأرب من طريق منفذ الوديعة الأسبوع الماضي عدلت وجهتها وذهبت باتجاه شبوة. وأضافت المصادر لـ«الأخبار» أن هناك خلافات حادة بين محافظ شبوة المعين من هادي أخيراً، عبدالله بن فريش، وبين قائد المحور ناصر النوبة بخصوص السماح لتلك القوات بتنفيذ عمليات في شبوة، لافتاً إلى أن هذه الخلافات تنذر بانفجار صراعات هناك، ولا سيما أن النوبة هو من اتفق مع «أنصار الله» على انسحابهم وتسليم المحافظة لقيادته.
على المستوى السياسي، وفيما يتقلّص الأمل في بلورة عملية سياسية، بعد فشل مفاوضات مسقط في التوصل الى تسوية، وصل إلى القاهرة، يوم أمس، وزير الخارجية بالوكالة، رياض ياسين، في زيارة لمصر يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين المصريين لبحث التطورات في بلاده، بحسب مصادر دبلوماسية.
على صعيد آخر، أعلن مصدر عسكري سيطرة الجيش مسنوداً بـ«اللجان الشعبية» أمس على منطقة قرود في فرضة نهم التابعة إدارياً لمديرية مدغل في محافظة مأرب وطرد جماعات إرهابية حاولت القيام بأعمال تخريبية وقطع طريق مأرب ـ صنعاء. وأشار المصدر إلى أن الجيش و«اللجان» تمكنوا من ملاحقة من بقي من تلك العناصر بعد إطباق الحصار عليهم. وضبطت الأجهزة الأمنية و«اللجان» أمس سيارة محملة أسلحة على الطريق بين مأرب ــ صنعاء في مفرق الجوف، وقال مصدر أمني إن تلك الأسلحة كانت متجهة إلى العاصمة صنعاء من دون الإفصاح عن مصدرها.
وقال مصدر عسكري إن الجيش و«اللجان الشعبية» تمكنوا أمس من تطهير قرية الربيعة وسوق الأحد في محافظة ذمار من عناصر «القاعدة» ومسلحين آخرين. وأشار المصدر إلى أنه حُرِّر عدد من أفراد الجيش و«اللجان الشعبية» الذين كانوا محتجزين لدى تلك العناصر، لافتاً إلى أن الجيش و«اللجان الشعبية» يواصلون التقدم باتجاه تطهير منطقة الشرم السافل المحاذية لمنطقة القفر في محافظة إب.
وفي صنعاء، شنت طائرات التحالف غارات صباح أمس، على مواقع عدة منهم معسكر النهدين والقصر الرئاسي، فيما نفذ طيران العدوان 100 غارة جوية على صعدة. وفي محافظة البيضاء قتل 40 شخصاً على الأقل بغارات طيران التحالف.
إلى ذلك، فجّر تنظيم «القاعدة» مبنى قيادة الجيش في مدينة المكلا، مركز محافظة حضرموت، ما أدى إلى انهيار المبنى تماماً. وكان التنظيم قد فجر السبت الماضي مبنى الأمن السياسي في المكلا.

(الأخبار، الأناضول، أ ف ب)