خاص بالموقع - استيقظ المدعي العام العسكري الإسرائيلي أفيحاي مندلبليت اليوم على شعارات كُتبت على جدار منزله في مدينة بيتاح تيكفا بوسط إسرائيل، وجاء فيها «مندلبليت خائن»، ويرجّح أن يكون جنود قد كتبوها احتجاجاً على تحقيقات بشأن ممارساتهم خلال الحرب على غزة.وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّه إضافة إلى الكتابة على جدار المنزل، فإنّه أُلصقت ملصقات على زجاج سيارة مندلبليت جاء فيها «مندلبليت لا تعرقلنا عن القتال»، و«أنزل يديك عن جنود إسرائيل».
وأشارت إذاعة الجيش الإسرائيلي إلى أنّ هذا الحادث يُعدّ الثاني من نوعه الذي يقع في الفترة الأخيرة.
وعقّب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكينازي على ذلك بالقول إنّ «هدف عمل المدعي العسكري هو الحفاظ على القانون، والجيش الإسرائيلي يستنكر أيّ تعرض للمدعي العام وعائلته».
يذكر أنّ إسرائيل رفضت إجراء تحقيقات في اتهامات لجيشها بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين خلال الحرب على غزة في مطلع العام الماضي.
لكن في أعقاب تقرير لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي ريتشارد غولدستون، وضغوط دولية، بينها تهديد المسؤولين العسكريين والسياسيين بالاعتقال في دول أوروبية على خلفية هذه الاتهامات، قدّم الجيش عدداً قليلاً جداً من الجنود إلى محاكم عسكرية بتهمة القيام بممارسات غير قانونية.
وقدمت النيابة العامة العسكرية الإسرائيلية اتهاماً ضد جنديين من لواء «غفعاتي» استخدما طفلاً فلسطينياً درعاً واقياً.
وتمتنع إسرائيل حتى الآن عن إجراء تحقيق عميق في اتهامات بارتكاب جرائم.

(يو بي آي)