فاز كتاب «كايروس» للكاتبة الألمانية جيني إربينبيك، مساء أمس الثلاثاء بجائزة «بوكر» الأدبية الدولية. وهذه المرّة الأولى التي ينال فيها مؤلّف الجائزة التي تُمنح سنوياً لأفضل رواية مترجمة إلى الإنكليزية.تتناول الرواية العلاقة الرومانسية المدمّرة بين امرأة شابة ورجل كبير في السن في برلين الشرقية في ثمانينيات القرن العشرين.
ونقل بيان عن جيني إربينبيك قولها تعليقاً على نيلها الجائزة إنّ «سقوط جدار برلين هو فكرة عن التحرير». وأضافت: «ما يهمني هو أن هذا التحرير ليس الأمر الوحيد الذي يمكن سرده في مثل هذه القصة، بل قبله سنوات وبعده سنوات.
تسلّمت الكاتبة جائزتها في متحف «تيت مودرن» في لندن، وتزيد قيمتها عن 60 ألف دولار، ستتقاسمها مناصفة مع المترجم مايكل هوفمان، وهو أوّل رجل يحصل على هذه الجائزة منذ عام 2016، عندما اتخذت شكلها الحالي.
وأشادت رئيسة لجنة التحكيم، إليانور واتشيل، بما وصفته بـ «النثر المضيء» الذي تتناول به الكاتبة البالغة 57 عاماً «تعقيدات العلاقة بين طالبة شابة وكاتب أكبر سناً، عبر تفصيل التوترات والتقلّبات اليومية التي تطبع العلاقة الحميمة بينهما».
علماً أنّ الجائزة كانت العام الماضي من نصيب رواية «ملجأ الزمن» للكاتب والشاعر البلغاري غيورغي غوسبودينوف، والتي تنقل القارئ إلى «عيادة للماضي» مخصّصة للمصابين بالألزهايمر. لكن بدلاً من المصابين بالمرض، تشهد هذه العيادة تدفّق أشخاص أصحّاء يريدون الهرب من أهوال الحياة العصرية، لتندلع بذلك معركة بين الماضي والحاضر.