نارمين الحربعد ثلاثة أسابيع على سقوط نظام صدام حسين، تسوّي جدة أحمد حطتها البيضاء وتأخذ حفيدها في رحلة بحث عن مصير ابنها المفقود منذ حرب الخليج 1991. إذ سمعت أنّ بعض السجناء الذين كانوا محتجزين في...
خليل صويلحفي تلك الليلة من خريف 1984، كنّا نزدحم في عتمة صالة «سينما الزهراء» لحضور العرض الأول لشريط «أحلام المدينة». كانت بكرات الفيلم تصل تباعاً من معمل الطبع، وتذهب إلى غرفة العرض مباشرة. كان...
بيار أبي صعب شخصيات محمد سويد ليست هامشيّة، بل على هامش المدينة. وكاميراه تعرف كيف تندسّ في هذا الهامش. كيف تصغي إلى نبضه، وتتواطأ مع ناسه، وتستخرج مادة بصريّة خاصة، تختلط فيها المرارة والحنين،...
strong>عماد خشانميشيل خليفي مكرّم في «أيام بيروت» بمشاركة جريدة «الأخبار» ورعايتها. السينمائي الفلسطيني يحلّ ضيفاً على المهرجان اللبناني من خلال عرض آخر أعماله «زنديق»، الذي نال جائزة أفضل فيلم روائي...
كنت أتوقّع كل شيء إلا أن يعرض فيلم «كارلوس» في بيروت، وتشوّه صورة عاصم الجندي في المدينة التي احتضنت أحلامه، وشهدت نضاله. فيلم أوليفييه أساياس ليس فيه معلومة واحدة صحيحة في ما يتعلّق بعاصم الجندي سوى...
قبل الشروع في تصوير شريط «كارلوس: ثمن ابن آوى»، تمكن كارلوس في زنزانته الانفرادية في سجن «بواسي» الفرنسي من الحصول على نسخة من السيناريو. بعد الاطلاع عليها، صاغ مرافعة طويلة، تقدّم بناءً عليها بدعوى...
strong>نورد هنا مقتطفات من الحوار الهاتفي الذي أجراه زميلنا عثمان تزغارت مع كارلوس من سجنه الفرنسي. ويمكن الاطلاع على النصّ كاملاً (بالفرنسيّة ومترجماً) على موقع «الأخبار»:■ ما رأيك في عرض الفيلم...
الجدل حول فيلم أوليفييه أساياس ينتقل إلى بيروت، حيث صوّر بمشاركة ممثلين لبنانيين، ويختتم «أيام بيروت السينمائية». من سجنه الفرنسي، اختار المناضل الفنزويلي «الأخبار» ليفنّد مغالطات الشريط الذي يمثّّل...
ياسمين خلاط ــ الغائبة الحاضرة كانت في العشرين حين أدّت دور البطولة في «نهلة» لفاروق بلوفة (19/9)، تلاه دورها في «عزيزة» (21/9) لعبد اللطيف بن عمار، ثمّ في «أحلام المدينة» (20/9) لمحمد ملص... يكرّم...
سناء الخوريلا شيء يوحي أنّ مهرجاناً يُعدّ في هذا الزقاق البيروتي الهادئ. بيت قديم حوله حديقة، يشغل الطابق الأرضي في عمارة كلسيّة بيضاء، هو مركز جمعيّة «بيروت دي سي» على أبواب بيروت، في ضاحية فرن...
عثمان تزغارتتستضيف «أيام بيروت» رمزين من أبرز أقطاب السينما الجزائرية والمغاربية. الأول هو رائد «الواقعية الجديدة» مرزاق علواش الذي مثّلت باكورته «عمر قتلاتو» (1976) منعطفاً في سينما بلاده. إذ لم...
strong>زياد عبد اللهلقطة طويلة في نفق. في آخره، نشاهد رجلاً وامرأة يركضان باتجاه الكاميرا. تأخذ اللقطة وقتها حتى يصلا، فيما النفق طويل. المرأة بثوب زفافها والرجل متهندم كعريس، كما لو أنهما هاربان...
بيار أبي صعب «كل يوم عيد» في حياة هواة السينما في لبنان هذه الأيام، إذا جاز أن نستعير عنوان فيلم ديما الحرّ. بعد «مهرجان الفيلم اللبناني»، وقبل «مهرجان بيروت السينمائي الدولي»، ثم «الفيلم...